Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصباح الجديد
25 janvier 2006

كيف تتوقـف عن التدخـين ؟

كيف تتوقـف عن التدخـين ؟

                                                      

الدكتور حسان شمسي                                           
بالله عليكم ، لو أن أحدنا وضع أمامه أفخر طعام يشتهيه ، ثم أُخبر أن في هذا الطعام سماًّ الفئران ، أتراه يأكله  أتراه يمسُّه بيده ؟ لا والله .. فكيف يدخن المدخنون وهم يعلمون أن في كل سيجارة سمَّ فئران ، بل أشد فتكاً من سم الفئران ؟ 
فلو علم المدخنون حق العلم مدى خطورة التدخين لما دخنوا سيجارة واحدة .
ويؤكد تقرير منظمة الصحة العالمية أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة تعيسة مليئة بالأسقام والأمراض المزمنة نتيجة استخدام التبغ ، يفوق دون ريب عدد الذي يلاقون حتفهم نتيجة الطاعون والكوليرا والجدري والسل والجذام والتيفوئيد والتيفوس مجتمعة في كل عام . ويقول تقرير الكلية الملكية للأطباء في إنجلترا إن ثلاثة من كل عشرة يدخنون سيلاقون حتفهم بسبب أمراض ناجمة عن التدخين ، وإن أغلب الباقين سيعانون من أمراض لها علاقة بالتدخين
فالتدخين هو أحد أهم أسباب جلطة ( احتشاء ) القلب ، كما أن يسبب سرطان الرئة والفم والمثانة والبنكرياس والقضيب وعنق الرحم . كما يسبب السكتة الدماغية والتهاب القصبات المزمن . وللتدخين علاقة بالعنانة عند الرجال والعقم عند النساء .
وتأكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي تقلع فيه عن التدخين ،
الفم والمريء والمثانة وغيرها من السرطانات .

فإذا اقتنعت تماما بضرورة الإقلاع عن التدخين ، فأعلن ذلك أمام جميع أصدقائك وزملائك في العمل . فالخطوة الأولى هي اتخاذ القرار الحازم بالإقلاع عن التدخين .

ولا شك أن معظم الطرق التي استخدمت في الإقلاع عن التدخين قد كانت ناجحة عند كثير من المدخنين . فالبعض يلجأ إلى استعمال السجائر قليلة النيكوتين لأسبوع أو اثنين ، ثم يقلع عن التدخين نهائيا . وآخرون يستعملون لبانة النيكوتين أو لصاقة النيكوتين . والبعض يجد التوقف التدريجي عن السجائر لخفض عددها يوميا وسيلة مجدية .

نصائح تساعدك على ترك التدخين : 

1. حدد الوقت الذي تنوي فيه التوقف عن التدخين ، في عطلة نهاية الأسبوع مثلا .

2. قبل أن تتوقف عن التدخين ، حاول أن تغير نوع السجائر إلى نوع لا تحبه من السجائر . ثم اتلف السجائر والكبريت وصحون السجائر التي لديك .

3. قم بزيارة طبيب الأسنان ، ودعه يزيل عن أسنانك بقع النيكوتين .

4. ابتعد عن أصدقائك المدخنين وأشغل نفسك في اليوم الذي تقلع فيه عن التدخين بأعمال كثيرة . اذهب إلى أماكن خالية من التدخين كالمخازن الكبرى وغيرها .

5. استعمل العلكة ( اللبانة ) أو أقراص النعناع والفواكه عندما تشتهي تدخين سيجارة ما

6. لا تحمل معك سجائر ، ولا تدخن مباشرة عندما تفكر بالتدخين . انتظر مضي عدة دقائق. وخلال هذا الوقت حاول أن تغير العمل الذي كنت تقوم به

7. ابتعد عن كل ما يثير رغبتك في التدخين ، ولا تدخن أبدا أثناء مشاهدة التلفزيون

8.فكر دوما في الآثار السيئة التي يتركها التدخين على صحتك . وفكر في المال الذي توفره على نفسك وعائلتك بالإقلاع عن التدخين

9. نظف أسنانك ثلاث مرات يوميا ، وتناول كمية كبيرة من الماء والعصير وأكثر من تناول الفواكه والخضار ، ومارس نوعا من الرياضة.

‍10. عليك أن تتوقع حدوث بعض الأعراض عقب التوقف عن التدخين كالصداع والسعال والإمساك والدوخة والتهيج وتغير المزاج أو بعض الهمود . ولكن لا تشغل بالك أبدا بهذه الأعراض ، مهما كانت شديدة ، فإنها لا تهدد حياتك بالخطر ، وعادة ما تختفي خلال أسبوع أو اثنين . وتذكر دوما كم تجني من التوقف عن التدخين .

11. انظر إلى نفسك تجد أن رائحتك أجمل ، وتنفسك أسهل .

‍12. تذكر أن التوقف عن التدخين ليس سهلا ، إلا أنه ليس مستحيلا . ولا تشعر بالخجل إن فشلت في الإقلاع عن التدخين لأول مرة ، بل حاول التوقف من جديد .

*                 *                 *
المصدر :كتاب "قلبك بين الصحة والمرض" و كتاب"وصايا طبيب"
تأليف الدكتور حسان شمسي باشا . استشاري القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة.
وهي من منشورات دار البشير بجدة ت/ف 6608904ـ6657621

العودة إلى الصفحة الرئيسة 

Publicité
Publicité
Commentaires
الصباح الجديد
Publicité
Albums Photos
Archives
الصباح الجديد
Derniers commentaires
Publicité