الصباح الجديد

25 janvier 2006

الجميل و الأخمل

الجميل  و الأخمل

من الجميل أن تقرأ كتاباً أو موسوعة ... ولكن من الأجمل والأفضل أن تفهم و تتعمق بالكلام الذي تقرأه
من الجميل أن تقرأ حكمة و تحفظها .... ولكن من الأجمل والأفضل أن تعمل بهذه الحكمة في حياتك و تقتدي بها
من الجميل أن تفرح و أن يصل فرحك لدرجة الجنون أحياناً .... ولكن من الأجمل والأفضل أن لا تحول الفرح لمأساة تصيبك أو تصيب غيرك
من الجميل أن تحب حتى لو كان من تحبه لا يعرف أنك تحبه ... و لكن من الأجمل والأفضل أن تصارح حبيبك بحبك مهما كانت النتائج أو الظروف ...
من الجميل أن تحب شيئاً أو شخصاً لمظهره أو مسمياته.... ولكن من الأجمل و الأفضل أن تعرف ما بداخل هذا الشئ أو الشخص من جوهر
من الجميل أن تستمع لموسيقى تحبها .... ولكن من الأجمل و الأفضل أن تشعر بها
من الجميل أن تستمع لأغنية و تفهم معانيها .... ولكن من الأجمل و الأفضل أن تستمع لموسيقاها
من الجميل أن تعمل شيئاً .... ولكن من الأجمل و الأفضل أن يكون لك هدف مما تعمله
من الجميل أن تتقدم خطوة للأمام ... ولكن من الأجمل و الأفضل أن لا تؤدي تلك الخطوة نحو الهاوية

Posté par yassinenasr à 22:41 - Commentaires [0] - Permalien [#]


كيف تتوقـف عن التدخـين ؟

كيف تتوقـف عن التدخـين ؟

                                                      

الدكتور حسان شمسي                                           

بالله عليكم ، لو أن أحدنا وضع أمامه أفخر طعام يشتهيه ، ثم أُخبر أن في هذا الطعام سماًّ الفئران ، أتراه يأكله  أتراه يمسُّه بيده ؟ لا والله .. فكيف يدخن المدخنون وهم يعلمون أن في كل سيجارة سمَّ فئران ، بل أشد فتكاً من سم الفئران ؟ 

فلو علم المدخنون حق العلم مدى خطورة التدخين لما دخنوا سيجارة واحدة .

ويؤكد تقرير منظمة الصحة العالمية أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة تعيسة مليئة بالأسقام والأمراض المزمنة نتيجة استخدام التبغ ، يفوق دون ريب عدد الذي يلاقون حتفهم نتيجة الطاعون والكوليرا والجدري والسل والجذام والتيفوئيد والتيفوس مجتمعة في كل عام . ويقول تقرير الكلية الملكية للأطباء في إنجلترا إن ثلاثة من كل عشرة يدخنون سيلاقون حتفهم بسبب أمراض ناجمة عن التدخين ، وإن أغلب الباقين سيعانون من أمراض لها علاقة بالتدخين
فالتدخين هو أحد أهم أسباب جلطة ( احتشاء ) القلب ، كما أن يسبب سرطان الرئة والفم والمثانة والبنكرياس والقضيب وعنق الرحم . كما يسبب السكتة الدماغية والتهاب القصبات المزمن . وللتدخين علاقة بالعنانة عند الرجال والعقم عند النساء .
وتأكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي تقلع فيه عن التدخين ،

الفم والمريء والمثانة وغيرها من السرطانات .

فإذا اقتنعت تماما بضرورة الإقلاع عن التدخين ، فأعلن ذلك أمام جميع أصدقائك وزملائك في العمل . فالخطوة الأولى هي اتخاذ القرار الحازم بالإقلاع عن التدخين .

ولا شك أن معظم الطرق التي استخدمت في الإقلاع عن التدخين قد كانت ناجحة عند كثير من المدخنين . فالبعض يلجأ إلى استعمال السجائر قليلة النيكوتين لأسبوع أو اثنين ، ثم يقلع عن التدخين نهائيا . وآخرون يستعملون لبانة النيكوتين أو لصاقة النيكوتين . والبعض يجد التوقف التدريجي عن السجائر لخفض عددها يوميا وسيلة مجدية .

نصائح تساعدك على ترك التدخين : 

1. حدد الوقت الذي تنوي فيه التوقف عن التدخين ، في عطلة نهاية الأسبوع مثلا .

2. قبل أن تتوقف عن التدخين ، حاول أن تغير نوع السجائر إلى نوع لا تحبه من السجائر . ثم اتلف السجائر والكبريت وصحون السجائر التي لديك .

3. قم بزيارة طبيب الأسنان ، ودعه يزيل عن أسنانك بقع النيكوتين .

4. ابتعد عن أصدقائك المدخنين وأشغل نفسك في اليوم الذي تقلع فيه عن التدخين بأعمال كثيرة . اذهب إلى أماكن خالية من التدخين كالمخازن الكبرى وغيرها .

5. استعمل العلكة ( اللبانة ) أو أقراص النعناع والفواكه عندما تشتهي تدخين سيجارة ما

6. لا تحمل معك سجائر ، ولا تدخن مباشرة عندما تفكر بالتدخين . انتظر مضي عدة دقائق. وخلال هذا الوقت حاول أن تغير العمل الذي كنت تقوم به

7. ابتعد عن كل ما يثير رغبتك في التدخين ، ولا تدخن أبدا أثناء مشاهدة التلفزيون

8.فكر دوما في الآثار السيئة التي يتركها التدخين على صحتك . وفكر في المال الذي توفره على نفسك وعائلتك بالإقلاع عن التدخين

9. نظف أسنانك ثلاث مرات يوميا ، وتناول كمية كبيرة من الماء والعصير وأكثر من تناول الفواكه والخضار ، ومارس نوعا من الرياضة.

‍10. عليك أن تتوقع حدوث بعض الأعراض عقب التوقف عن التدخين كالصداع والسعال والإمساك والدوخة والتهيج وتغير المزاج أو بعض الهمود . ولكن لا تشغل بالك أبدا بهذه الأعراض ، مهما كانت شديدة ، فإنها لا تهدد حياتك بالخطر ، وعادة ما تختفي خلال أسبوع أو اثنين . وتذكر دوما كم تجني من التوقف عن التدخين .

11. انظر إلى نفسك تجد أن رائحتك أجمل ، وتنفسك أسهل .

‍12. تذكر أن التوقف عن التدخين ليس سهلا ، إلا أنه ليس مستحيلا . ولا تشعر بالخجل إن فشلت في الإقلاع عن التدخين لأول مرة ، بل حاول التوقف من جديد .

*                 *                 *

المصدر :كتاب "قلبك بين الصحة والمرض" و كتاب"وصايا طبيب"

تأليف الدكتور حسان شمسي باشا . استشاري القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة.

وهي من منشورات دار البشير بجدة ت/ف 6608904ـ6657621

العودة إلى الصفحة الرئيسة 

Posté par yassinenasr à 22:20 - Commentaires [0] - Permalien [#]